وحوي يا وحوي .. موعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك 2022 لمعرفة أول أيام الشهر المبارك

شهر رمضان هو شهر الخيرات والبركات، وينتظره المسلمين على أحر من الجمر للتقرب من الله عز وجل في هذا الشهر الكريم وإقامة شعائر الله والالتزام بالعبادات الصالحة، حتى يتقبل الله تعالى الصيام والقيام من العباد، وينتظر المسلمين في العالم العربي كله موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022،1443، وعليه يتم تحديد أول أيام الشهر الكريم، ولم يتم عن الموعد الرسمي لشهر رمضان إلا من خلال رؤية الهلال والحسابات المعلنة حالياً هي الحسابات الفلكية فقط.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022

صرح أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، الدكتور على فخر، أن الشريعة الإسلامية حددت التعرف على بداية كل شهر قمري من خلال ظهور الهلال بعد غروب الشمس تكليف لازم، وهذا لأنه يرتبط به إيقاع جملة من العبادات في وقتها المقدر لها شرعاً، ومنها الصيام والإفطار والزكاة والحج والعدة وغيرهم من الأمور، فكان من الضروري إلا تتم تلك الأمور إلا من خلال رؤية الهلال، والقاعدة هنا تقول “ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب”.

واستكمل أمين الفتوى حديثه قائلاً إن الله عز وجل يقول في كتابه العزيز “يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج”.

وقد كشف إن أثبات رؤية الهلال بعد غروب الشمس من عدمه يمكن تحقيه من خلال الرؤية البصرية أو بالحسابات الفلكية، واعتبار الرؤية البصرية لا إشكال فيه، فهو ما ورد في نص الشرع.

واستشهد أمين الفتوى على كلامه بحديث نبوي رواه البخاري ومسلم في صحيحهما واللفظ لمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدد”.

رؤية هلال شهر رمضان

أشار أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أن المراد برؤية هلال الشهر في الشرع مشاهدته بالعين المجردة بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر السابق، ممن يعتمد خبره وتقبل شهادته، فيثبت دخول الشهر برؤيته”.

وبالنسبة لموعد رؤية هلال شهر  رمضان 2022 ستكون يوم الجمعة الموافق 1 إبريل 2022 الموافق التاسع والعشرون من شعبان 1443.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *