“الدعاء ثاني يوم رمضان” دعاء 2 رمضان 1443 وأفضل ما يقال في شهر الخير والمغفرة كل عام وأنتم بخير

دعاء 2 رمضان 1443 ، ازدادت عمليات البحث عبر الإنترنت لمعرفة دعاء أول أيام الشهر الكريم والذي أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه اليوم السبت 2/4/2022 بعد أن ثبتت الرؤية للهلال أمس الجمعة، ولذلك يبحث الجميع عن الادعية التي يمكن قولها لاستقبال الشهر الكريم شهر الرحمة والمغفرة، أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، فالدعاء من أعظم الاعمال التي تقرب العبد إلى ربه، ومعه يتمكن من الحصول على ما يريد لأن الله يستحي أن يرد العبد بيداه خائبتين بدون استجابة الدعاء، ولذلك فأن الدعاء من أعظم العبادات التي يلجأ إليها الأفراد في رمضان وغيره من الأشهر.

دعاء 1 رمضان 1443

ويستحب أن يقول المسلم في أول أيام الشهر الكريم الأدعية التي تقربه من ربه، علمًا بأنه ليس هناك صيغ محددة للأدعية، ولكن هناك أدعية مأثورة عن النبي والصحابة يستحب أن تقال اقتداءًا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بينها :

اللهم أهلّ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً واجعلنا فيه من الفائزين يارب العالمين”.

 أدعية مستحبة في شهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب أن يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك، من أجل أن يتقرب العبد إلى ربه، ولكي يحصل على المزيد من الأجر والثواب، ومن أفضل الأدعية التي تقال في رمضان :

  • يارب اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين.
  • يارب نبهني فيه عن نومة الغافلين.
  • وأيضا يارب قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك.
  • يارب وفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  يارب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَيارب امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مقيل عَثَراتِ المُذنبين.
  • وأيضا يارب إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَيارب أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • يارب اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.
  • يارب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.
  • وأيضا يارب ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَيارب اقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • يارب وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَيارب قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

تتعدد الأدعية التي من الممكن أن يقولها المسلم في ثاني أيام شهر رمضان المبارك، من أجل أن يحصل على الأجر والثواب في هذا اليوم العظيم، حيث أنه من الممكن أن يدعو بما شاء له، وأيضًا من الممكن أن يقول صيغة الدعاء :

“اللهم قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *